خصائص قوم سيدنا إبراهيم ( ع )
يذكر القرآن الكريم أن أول نبي هو سيدنا آدم ( ع)، والذي جاء ذكره من بعده هو سيدنا نوح ( ع). أما سيدنا إبراهيم ( ع) فيذكره القرآن باعتباره من سلالة سيدنا نوح ( ع) وعاش في فترة زمنية بعده
( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ(83) (الصافات)
والأنبياء من صلب سيدنا إبراهيم ( ع) هم الأنبياء الكرام، اسحق وإسماعيل ويعقوب ويوسف وموسى وهارون وداود وسليمان وزكريا ويحيى والمسيح ( عليهم السلام أجمعين).
لقد عاش سيدنا إبراهيم ( ع) – كما يذكر ذلك لنا القرآن الكريم – في منطقة الشرق الأوسط وفي إقليم ما كان يعرف بما بين النهرين ( ميزوبوتاميا – وما يعرف بالعراق الآن) وهذا ما تؤكده أيضا المصادر التاريخية. وفي تلك العهود كانت الأقوام والمجتمعات في هذه المنطقة من عبدة الأوثان والأصنام التي كانوا يصنعونها بأيديهم، أو يعبدون الأجرام السماوية أو الشمس أو القمر. وقد ظهرت معالم وآثار مندثرة كثيرة لمباني وهياكل عظيمة تسمى " الزقورات" كانت مخصصة لعبادة الشمس والقمر، خرجت إلى الوجود من تحت الأتربة والأنقاض على إثر التنقيبات في الشرق الأوسط. وكما ظهرت أيضا تماثيل وأصنام من الحجر أو الصلصال المفخور نتيجة هذه الحفريات.
هذه الحقائق التاريخية الثابتة تؤكد وتدل على أن الأقوام والمجتمعات التي عاش فيها سيدنا إبراهيم ( ع) كانت من عبدة الأوثان، وإن المنطقة بعمومها كانت ديارا للمشركين.
لقد اختار الله سيدنا إبراهيم ( ع) وشرفه بالنبوة وكلفه بحمل أمانة تبليغ الرسالة. وقام هذا الإنسان الصالح بتبليغ الرسالة على أكمل وجه وقدم لقومه أمثلة للأخلاق الحسنة وحسن التصرف ولين الجانب رغم ما أمتاز قومه من غلظة وفظاظة وقسوة وظلم وجبروت. وكما ذكر ربنا سبحانه في القرآن فقد كان قوم إبراهيم يصنعون أصناما وأوثانا وتماثيل من الحجر والخشب بأيديهم، ويتخذونها بعد ذلك آلهة لهم يعبدونها من دون الله. وكانوا يهابون ويخشون هذه الهياكل الصماء التي نحتوها هم من الحجر أو صنعوها من الخشب والطين بأيديهم، ويقدمون لها مظاهر التقديس والتعظيم طمعا في كسب رضاهم كما كانوا يعتقدون، ولوقايتهم من إصابتهم بالسوء والشر وينتظرون منها العون والمدد. والعجيب أنهم كانوا يصرون على مواقفهم الباطلة هذه، ويقلدون بدون بصيرة ما وجدوا عليها آباءهم ودون تفكير أو
دراية، بل وينقلون هذه العقائد المنحرفة إلى الأجيال من بعدهم كميراث.
وقد أوحى الله سبحانه إلى سيدنا إبراهيم ( ع) أنه خالق الكون وما فيها، ومبدع الأرض وما عليها والسماوات وما بينهما، وأن الناس على ضلال وظلمات وجهالة وانحراف. أما قومه فقد أرادوا منه أم يفكر مثلهم ويعيش كما كان يعيش أجدادهم من قبل. ولكنه أدار ظهره لهم والتفت بوجهه عن آلهتهم وكفر بأوثانهم وسفه آراءهم السقيمة، وآمن بالله الذي لا إله غيره.
وقد كشف الله أمام بصره وبصيرته آياته الباهرات في السماوات والأرض ليزيد من يقينه ويقوي فيه الإيمان:
( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) ( الأنعام)
تظهر الحفريات في منطقة ما بين النهرين، العديد من الآثار
واللوحات تظهر عبادة هذه الأقوام للأصنام أو الأجرام السماوية. وهذه الصورة تظهر ملك آشور ( توكولتي – نينورتا-1243-1207 ق.م) راكعا أمام إله النار ( نوسكو) الذي ظهر على شكل عرش فارغ منه ).
ولكن قومه لم يؤمنوا بالحقائق التي ذكرها لهم ودعاهم إليها، وكانت حجتهم أنهم وجدوا آباءهم وأجدادهم على هذا الدين الذي هم عليه:
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ(170) ( البقرة)
من الأمور التي كانت تمنع قومه من ترك دينهم ودين آبائهم، هو الإصرار على السير في الطريق الذي وجدوا أكثر الناس ملتزمين به وتوارثوها من آبائهم وأجدادهم، رغم فساد العقيدة والانحراف الظاهر فيه. ويعتبرون من غير الصواب مناقشة أو محاكمة أي رأي جديد مناقض لآراء الأكثرية أو يريد تغيير ما هم عليه. هذا الموقف أو التصرف يحذرنا منه القرآن الكريم:
( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ(116) ( الأنعام)
أما سيدنا إبراهيم ( ع) - مثله كمثل كافة الصالحين من المؤمنين- فقد كان بعيدا كل البعد عن مواقف المشركين والمنحرفين وآرائهم الزائفة. وقد التزم جانب الحق والصواب رغما عن أهله وعشيرته ووقف أمامهم بصلابة شديدة، لم تثنه المصاعب والضغوط الكثيرة التي تعرض لها من قومه.
الإنعام بالنبوة على سيدنا إبراهيم ( ع )
إن المجتمعات والأقوام الذي أداموا وحافظوا على حضاراتهم ومدنياتهم لابد وأنهم تبلغوا برسالات السماء التي تدعو إلى معرفة الله وتوحيده وعبادته، والاعتراف بعظمته وعلو شأنه وقدرته وجبروته، والإيمان باليوم الآخر والحساب، وما يطلبه الرب من عباده من التزامات وواجبات ومهام. والقرآن أخبرنا عن هذه الحقيقة في الآية:
0 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ(36) ( النحل)
لقد اختار الله تعالى رسله وأنبياءه واجتباهم لما يتصفون به من خصائص ومميزات من دونهم من البشر. فهم فعلا مميزون عن محيطهم والناس من حولهم بقوة شخصياتهم وسمّو أخلاقهم آدابهم وتصرفاتهم التي تصلح بمجموعها أن تكون أمثلة للإقتداء. وكذلك فهم مختلفون عن أقوامهم المنحرفين عن جادة الحق والصواب، وميزهم نزول الوحي عليهم دون سائر الناس، ويقول فيهم القرآن الكريم:
( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا(163) ( النساء)
إن نزول وحي الله على الرسل والأنبياء وقيامهم بإبلاغ ما أوحي إليهم إلى الناس لطف ومنة من الله سبحانه. إذ بفضله توجه الناس إلى الهداية والإيمان وعرفوا معاني الأخلاق الحميدة وتعلموا العبادات وتفاصيل دين الله.
قال رسولنا الأكرم ( ص):
( إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليّ أبي وخليل ربي.) : ثم قرأ ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين أمنوا والله وليّ المؤمنين.)
ويخبرنا الله في القرآن عن تكليفه الرسل والأنبياء بإبلاغ الناس عن الصالحات من الأعمال:
( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَةِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ(73) ( الأنبياء)
لقد عاش الأنبياء حياة مثالية وقاموا بتبليغ رسالات الله وأوامره ونواهيه بكل أمانة وكمال صورة. متوخين نيل رضا الله ورحمته والفوز بنعيم جناته.
إن النبوة مقام شريف رفيع المكانة يستحقها من عباده من كان تقيا ومختارا من عند الله تعالى. وكانت النبوة من نصيب سيدنا إبراهيم ( ع) بعد اجتيازه امتحانا عسيرا وتجربة محددة. ويحدثنا القرآن عن هذا الاختبار في قوله تعالى:
" وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ(124) ( البقرة)"
وكما هو موضح في الآية، فإن سيدنا إبراهيم ( ع) قد اجتاز كل هذه الاختبارات بنجاح وأثبت كونه عبدا مطيعا لربه وأمينا على الالتزام بأوامره ونواهيه. ولعل هذه من صميم واجبات كل مؤمن أيضا، إذ عليه الاستجابة بشكل كامل وبصورة مطلقة لله تعالى وأوامره. ولنا من سيدنا إبراهيم ( ع) القدوة الحسنة في الإطاعة والتسليم الكامل لربه وبجميع مقدراته وأوامره دون أي تردد أو تماهل.
إن سيدنا إبراهيم ( ع) من عباد الله الصالحين والمختار لحمل رسالته إلى الناس كافة منذ سنين شبابه الأولى ( سورة الأنبياء 60) لما امتاز به من أوصاف ومميزات خاصة على قومه المشركين وكلفه لتبليغ دين الحق إليهم والى الناس أجمعين. وتخبرنا الآية الكريمة عن تكليفه بالوحي والنبوة:
( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا(54) ( النساء)
وتوضح الآية أيضا منحه " الكتاب والحكمة" لمن سيخلفه من صلبه من بعده.
وتخبرنا آيات أخرى عن نزول " الصحف" عليه:
( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى(17)إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى(18)صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى(19) ( الأعلى)
( وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى(37)أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى(38)وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى(39) ( النجم)
فقبل نزول التوراة على سيدنا موسى ( ع)، أنزلت " الصحف" على سيدنا إبراهيم ( ع) وفيها أسس وأحكام وقواعد دين " الحنيفية". وقد ورد عن سيدنا رسول الله ( ص) في هذا الخصوص:
" عن أبي ذر ( رض) قال دخلت على رسول الله ( ص) وهو في المسجد، فأغتنمت خلوته فقال لي " يا أبا ذر إن للمسجد تحية" قلت وما تحيته؟ قال " ركعتان تركعهما". قلت يا رسول الله هل أنزل عليك شيء مما كان في صحف إبراهيم وموسى؟. قال " يا أبا ذر، ( قد أفلح من تزكى)... حتى بلغ ( إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى.). قلت يا رسول الله وما كانت صحف إبراهيم وموسى؟. قال " كانت عبرا كلها،: عجبت لمن أيقن بالموت ثم يفرح! عجبت لمن أيقن بالنار كيف يضحك! عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم يطمئن إليها! عجبت لمن أيقن بالقدر ثم ينصب. عجبت لمن أيقن بالحساب ثم لا يعمل!".) (1)
يظهر من الخارطه أعلاه، مسار النبي إبراهيم ( ع)، رسم بخطوط متقطعة حمراء، على ضوء الحقائق التاريخية، حيث خرج من مدينة ( أور) وطاف في الأرجاء حتى وصل مكة المكرمة.
بقايا لأبنية سكنية ظهرت إثر الحفريات خارج أسوار مدينة( أور) الأثرية –2000 ق.م- ويقول المؤرخون أن إبراهيم ( ع) عاش في مثل هذه الدور السكنية الظاهرة هنا.
يذكر القرآن الكريم أن أول نبي هو سيدنا آدم ( ع)، والذي جاء ذكره من بعده هو سيدنا نوح ( ع). أما سيدنا إبراهيم ( ع) فيذكره القرآن باعتباره من سلالة سيدنا نوح ( ع) وعاش في فترة زمنية بعده
( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ(83) (الصافات)
( أور - نمو ( 2112 – 2092 ق.م ) بنى زقورة أور وخصصها لعبادة القمر ومدينة أور كانت من أشهر المدن السومرية كما تذكر مسلة حمورابي) |
والأنبياء من صلب سيدنا إبراهيم ( ع) هم الأنبياء الكرام، اسحق وإسماعيل ويعقوب ويوسف وموسى وهارون وداود وسليمان وزكريا ويحيى والمسيح ( عليهم السلام أجمعين).
لقد عاش سيدنا إبراهيم ( ع) – كما يذكر ذلك لنا القرآن الكريم – في منطقة الشرق الأوسط وفي إقليم ما كان يعرف بما بين النهرين ( ميزوبوتاميا – وما يعرف بالعراق الآن) وهذا ما تؤكده أيضا المصادر التاريخية. وفي تلك العهود كانت الأقوام والمجتمعات في هذه المنطقة من عبدة الأوثان والأصنام التي كانوا يصنعونها بأيديهم، أو يعبدون الأجرام السماوية أو الشمس أو القمر. وقد ظهرت معالم وآثار مندثرة كثيرة لمباني وهياكل عظيمة تسمى " الزقورات" كانت مخصصة لعبادة الشمس والقمر، خرجت إلى الوجود من تحت الأتربة والأنقاض على إثر التنقيبات في الشرق الأوسط. وكما ظهرت أيضا تماثيل وأصنام من الحجر أو الصلصال المفخور نتيجة هذه الحفريات.
هذه الحقائق التاريخية الثابتة تؤكد وتدل على أن الأقوام والمجتمعات التي عاش فيها سيدنا إبراهيم ( ع) كانت من عبدة الأوثان، وإن المنطقة بعمومها كانت ديارا للمشركين.
لقد اختار الله سيدنا إبراهيم ( ع) وشرفه بالنبوة وكلفه بحمل أمانة تبليغ الرسالة. وقام هذا الإنسان الصالح بتبليغ الرسالة على أكمل وجه وقدم لقومه أمثلة للأخلاق الحسنة وحسن التصرف ولين الجانب رغم ما أمتاز قومه من غلظة وفظاظة وقسوة وظلم وجبروت. وكما ذكر ربنا سبحانه في القرآن فقد كان قوم إبراهيم يصنعون أصناما وأوثانا وتماثيل من الحجر والخشب بأيديهم، ويتخذونها بعد ذلك آلهة لهم يعبدونها من دون الله. وكانوا يهابون ويخشون هذه الهياكل الصماء التي نحتوها هم من الحجر أو صنعوها من الخشب والطين بأيديهم، ويقدمون لها مظاهر التقديس والتعظيم طمعا في كسب رضاهم كما كانوا يعتقدون، ولوقايتهم من إصابتهم بالسوء والشر وينتظرون منها العون والمدد. والعجيب أنهم كانوا يصرون على مواقفهم الباطلة هذه، ويقلدون بدون بصيرة ما وجدوا عليها آباءهم ودون تفكير أو
وكما قلنا، عاش سيدنا إبراهيم ( ع) بين قومه الذين كانوا على الشرك وعبادة الأوثان، وكان آباؤه وأجداده أيضا على هذا الدين. وقد نشأ بينهم وأخذ من ثقافتهم وتعلم آراءهم. غير أنه أظهر من الأخلاق الحسنة والشيم العالية والسلوك القويم في حياته ما جعله يختلف عنهم ويعزف عن مسارهم. وأخيرا قطع ما بينه وبينهم من وشائج بإعلانه إيمانه بالله وحده دون شريك له. ولم يكتف بالإعلان عن إيمانه هذا، بل وصرح بكفره بأصنام قومه، وقام بدعوتهم إلى ترك عبادتها والتخلي عن دين آبائهم وسلوك طريق الواحد الأحد. |
دراية، بل وينقلون هذه العقائد المنحرفة إلى الأجيال من بعدهم كميراث.
وقد أوحى الله سبحانه إلى سيدنا إبراهيم ( ع) أنه خالق الكون وما فيها، ومبدع الأرض وما عليها والسماوات وما بينهما، وأن الناس على ضلال وظلمات وجهالة وانحراف. أما قومه فقد أرادوا منه أم يفكر مثلهم ويعيش كما كان يعيش أجدادهم من قبل. ولكنه أدار ظهره لهم والتفت بوجهه عن آلهتهم وكفر بأوثانهم وسفه آراءهم السقيمة، وآمن بالله الذي لا إله غيره.
وقد كشف الله أمام بصره وبصيرته آياته الباهرات في السماوات والأرض ليزيد من يقينه ويقوي فيه الإيمان:
( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) ( الأنعام)
تظهر الحفريات في منطقة ما بين النهرين، العديد من الآثار
واللوحات تظهر عبادة هذه الأقوام للأصنام أو الأجرام السماوية. وهذه الصورة تظهر ملك آشور ( توكولتي – نينورتا-1243-1207 ق.م) راكعا أمام إله النار ( نوسكو) الذي ظهر على شكل عرش فارغ منه ).
ولكن قومه لم يؤمنوا بالحقائق التي ذكرها لهم ودعاهم إليها، وكانت حجتهم أنهم وجدوا آباءهم وأجدادهم على هذا الدين الذي هم عليه:
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ(170) ( البقرة)
من الأمور التي كانت تمنع قومه من ترك دينهم ودين آبائهم، هو الإصرار على السير في الطريق الذي وجدوا أكثر الناس ملتزمين به وتوارثوها من آبائهم وأجدادهم، رغم فساد العقيدة والانحراف الظاهر فيه. ويعتبرون من غير الصواب مناقشة أو محاكمة أي رأي جديد مناقض لآراء الأكثرية أو يريد تغيير ما هم عليه. هذا الموقف أو التصرف يحذرنا منه القرآن الكريم:
( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ(116) ( الأنعام)
أما سيدنا إبراهيم ( ع) - مثله كمثل كافة الصالحين من المؤمنين- فقد كان بعيدا كل البعد عن مواقف المشركين والمنحرفين وآرائهم الزائفة. وقد التزم جانب الحق والصواب رغما عن أهله وعشيرته ووقف أمامهم بصلابة شديدة، لم تثنه المصاعب والضغوط الكثيرة التي تعرض لها من قومه.
الإنعام بالنبوة على سيدنا إبراهيم ( ع )
إن المجتمعات والأقوام الذي أداموا وحافظوا على حضاراتهم ومدنياتهم لابد وأنهم تبلغوا برسالات السماء التي تدعو إلى معرفة الله وتوحيده وعبادته، والاعتراف بعظمته وعلو شأنه وقدرته وجبروته، والإيمان باليوم الآخر والحساب، وما يطلبه الرب من عباده من التزامات وواجبات ومهام. والقرآن أخبرنا عن هذه الحقيقة في الآية:
0 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ(36) ( النحل)
لقد اختار الله تعالى رسله وأنبياءه واجتباهم لما يتصفون به من خصائص ومميزات من دونهم من البشر. فهم فعلا مميزون عن محيطهم والناس من حولهم بقوة شخصياتهم وسمّو أخلاقهم آدابهم وتصرفاتهم التي تصلح بمجموعها أن تكون أمثلة للإقتداء. وكذلك فهم مختلفون عن أقوامهم المنحرفين عن جادة الحق والصواب، وميزهم نزول الوحي عليهم دون سائر الناس، ويقول فيهم القرآن الكريم:
( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا(163) ( النساء)
إن نزول وحي الله على الرسل والأنبياء وقيامهم بإبلاغ ما أوحي إليهم إلى الناس لطف ومنة من الله سبحانه. إذ بفضله توجه الناس إلى الهداية والإيمان وعرفوا معاني الأخلاق الحميدة وتعلموا العبادات وتفاصيل دين الله.
قال رسولنا الأكرم ( ص):
( إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليّ أبي وخليل ربي.) : ثم قرأ ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين أمنوا والله وليّ المؤمنين.)
ويخبرنا الله في القرآن عن تكليفه الرسل والأنبياء بإبلاغ الناس عن الصالحات من الأعمال:
( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَةِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ(73) ( الأنبياء)
لقد عاش الأنبياء حياة مثالية وقاموا بتبليغ رسالات الله وأوامره ونواهيه بكل أمانة وكمال صورة. متوخين نيل رضا الله ورحمته والفوز بنعيم جناته.
إن النبوة مقام شريف رفيع المكانة يستحقها من عباده من كان تقيا ومختارا من عند الله تعالى. وكانت النبوة من نصيب سيدنا إبراهيم ( ع) بعد اجتيازه امتحانا عسيرا وتجربة محددة. ويحدثنا القرآن عن هذا الاختبار في قوله تعالى:
" وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ(124) ( البقرة)"
وكما هو موضح في الآية، فإن سيدنا إبراهيم ( ع) قد اجتاز كل هذه الاختبارات بنجاح وأثبت كونه عبدا مطيعا لربه وأمينا على الالتزام بأوامره ونواهيه. ولعل هذه من صميم واجبات كل مؤمن أيضا، إذ عليه الاستجابة بشكل كامل وبصورة مطلقة لله تعالى وأوامره. ولنا من سيدنا إبراهيم ( ع) القدوة الحسنة في الإطاعة والتسليم الكامل لربه وبجميع مقدراته وأوامره دون أي تردد أو تماهل.
إن سيدنا إبراهيم ( ع) من عباد الله الصالحين والمختار لحمل رسالته إلى الناس كافة منذ سنين شبابه الأولى ( سورة الأنبياء 60) لما امتاز به من أوصاف ومميزات خاصة على قومه المشركين وكلفه لتبليغ دين الحق إليهم والى الناس أجمعين. وتخبرنا الآية الكريمة عن تكليفه بالوحي والنبوة:
( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا(54) ( النساء)
وتوضح الآية أيضا منحه " الكتاب والحكمة" لمن سيخلفه من صلبه من بعده.
وتخبرنا آيات أخرى عن نزول " الصحف" عليه:
( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى(17)إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى(18)صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى(19) ( الأعلى)
( وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى(37)أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى(38)وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى(39) ( النجم)
فقبل نزول التوراة على سيدنا موسى ( ع)، أنزلت " الصحف" على سيدنا إبراهيم ( ع) وفيها أسس وأحكام وقواعد دين " الحنيفية". وقد ورد عن سيدنا رسول الله ( ص) في هذا الخصوص:
" عن أبي ذر ( رض) قال دخلت على رسول الله ( ص) وهو في المسجد، فأغتنمت خلوته فقال لي " يا أبا ذر إن للمسجد تحية" قلت وما تحيته؟ قال " ركعتان تركعهما". قلت يا رسول الله هل أنزل عليك شيء مما كان في صحف إبراهيم وموسى؟. قال " يا أبا ذر، ( قد أفلح من تزكى)... حتى بلغ ( إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى.). قلت يا رسول الله وما كانت صحف إبراهيم وموسى؟. قال " كانت عبرا كلها،: عجبت لمن أيقن بالموت ثم يفرح! عجبت لمن أيقن بالنار كيف يضحك! عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم يطمئن إليها! عجبت لمن أيقن بالقدر ثم ينصب. عجبت لمن أيقن بالحساب ثم لا يعمل!".) (1)
يظهر من الخارطه أعلاه، مسار النبي إبراهيم ( ع)، رسم بخطوط متقطعة حمراء، على ضوء الحقائق التاريخية، حيث خرج من مدينة ( أور) وطاف في الأرجاء حتى وصل مكة المكرمة.
بقايا لأبنية سكنية ظهرت إثر الحفريات خارج أسوار مدينة( أور) الأثرية –2000 ق.م- ويقول المؤرخون أن إبراهيم ( ع) عاش في مثل هذه الدور السكنية الظاهرة هنا.